الأربعاء، 3 نوفمبر 2010

كيف تصل للتسويق الفعال فى منشأتك الصغيرة ؟

لاشك ان التسويق يختلف حسب حجم المنشاة التى ترغب فى وضع خطط تسويقية ،كما تختلف اسس التسويق للاعمال الصغيرة عن الكبيرة و فى مقالاتنا هذه سنركز على التسويق فى منظمات الاعمال الصغيرة

يعتبر تفهم احتياجات الزبون وتطوير خطة تسويقية تحيط بهذه الاحتياجات على تنوعها جوهر التسويق.. ومما لا يختلف عليه اثنان أنه عندما يدير أحدنا عملاً فهو يمتلك الرغبة في النمو والتطور في هذا العمل
من اهم طرق التسويق التى تؤدى للاتساع السوق
1.
الحصول على زبائن أكثر.
2.
إقناع كل زبون بشراء المزيد من المنتجات.
3.
إقناع كل زبون بشراء المزيد من المنتجات الباهظة الثمن.
4.
إقناع كل زبون بشراء المزيد المنتجات المربحة. 
هذه العناصر الأربعة السبب المباشر لتحقيق عوائدك وأرباحك
لابد ان يكون هدفك الاول هو الحصول على المزيد من الزبائن لماذا؟ لأنه بحصولك على المزيد من الزبائن أنت توسع من قاعدة الزبائن لديك لكى تحصل على مزيد من العملاء
خصص وقتاً للبحث ووضع خطة تسويق إستراتيجية.
وجه حركة تطوير منتجك باتجاه العملاء الذين لم يجذبهم منتجك بعد.
لتكن سياسة التسعير التي تتبعها منافسة
طور رسالتك وموادك معتمداً على تسويق الحلول.لابد من تحديد السوق الذى تستهدفة فلكل منتج زبائنه الخاصة يهتمون به ويقتنونه،عليك أن تولي اهتماماً خاصاً للشريحة التي تستهدفها في تسويق منتجك لأنها هي المعيار الذي سيقرر مدى نجاح أو فشل هذا المنتج.
عندما تمنح وقتاً كافياً لرفع مستوى مبيعاتك، وتوجّه جهود التسويق نحو السوق الصحيح الذي يخدم منتجك، عندها فقط ستكون أكثر إنتاجية وأقل إهدارً للوقت والجهد.
التسويق يختلف بين الأعمال الصغيرة والشركات الكبيرة بالنسبة للأعمال الصغيرة فإن ميزانيتها عادة ما تكون محدودة،إن أكثر الطرق تأثيراً في تسويق الأعمال الصغيرة هو إنشاء برنامجاً محكماً شاملاً يجمع بين فعاليات البيع و اساليب التسويق.
إذا اتفقنا على أن الأعمال الصغيرة ميزانيتها محدودة فهل يعني هذا أنها لا يمكن أن تصمد أمام الأعمال الكبيرة؟ بالطبع لا! ببساطة هذا يعني أن تفكر بشكل أكثر إبداعاً وحنكة.
ماذا لو أنك أطلقت حملة تسويقية من خلال قيامك بما يلي:
اتصل ببائعي منتجاتك أو أصدقائك واطلب منهم أن يشاركوك في حملة الدعاية.
خصص بعضاً من الوقت لمراجعات الزبائن ومشجعات الشراء.
هل فكرت بتقديم نفسك إلى وسائل الإعلام؟ هذا يمنحك فرصة لترويج عملك.
احتفال صغير لافتتاح مشروعك يمكن أن تقيمه في مكان العمل نفسه سيكون له وقع مختلف في نفوس الزبائن المحتملين.


في هذه الحالة يكون من الضروري مراعاة جودة الجوهر والمظهر على حد سواء،لا تنس أن تشق طريقاً لمتابعة جهود التسويق التي بذلت فيها وقتاً ومالاً، وتذكر أن التوقف في أي منحى من مناحي العمل إنما يعني خطوة إلى الوراء.عليك ان تقوم بخطوات بسيطة للتسويق لكن بشكل مستمر مثل ان تقوم بالاتصال بعشرة زبائن حقيقيين، على مدى خمسة أيام في الأسبوع عندئذ ستجد عملك قد نما وتطور بمعدل كبير  أعظم ما في الموضوع هو أن الأمر لن يتطلب منك ميزانية ضخمة !!