مقدمة في إدارة الأعمال:
الإدارة: هي عملية تنظيم و استخدام الموارد لتحقيق أهداف محددة و هي فن تنفيذ الأشياء من خلال الآخرين
خصاص إدارة الأعمال:
1- الإدارة ليست تنفيذاً للأعمال بل الأعمال يتم تنفيذها بواسطة الآخرين و هنا ينبغي إن نوضح آن العمل الإداري يختلف عن العمل التنفيذي فالمدير يقوم بتحديد الأهداف بينما الأفراد الآخرون يقوم بتنفيذ هذه الأهداف و وضعها محل التنفيذ
2- الإدارة عملية مستمرة و مصدر استمراريتها هو استمرار بقاء المنظمة و قدرتها على إمداد المجتمع بالسلع أو الخدمات المختلفة
3- الإدارة تنطوي على العديد من المهام التي يقوم بها المدير و أهمها التخطيط و التنظيم و التوجية و التحفيز و الرقابة و اتخاذ القرارات
4- الإدارة نشاط إنسانى هادف لأنها تتعامل مع الأفراد و العلاقات معهم لتحقيق أهداف المنظمة
5- الإدارة تتصف بالتغير لان بيئة العمل متغيرة
6- الإدارة الفعالة تستلزم استخدام المعرفة بكيفية الإدارة بفاعلية بمعنى انه يفضل إلى جانب المهارة الفنية للمدير أن يتمتع بالمهارات الإدارية الفعالة
مفهوم الإنتاجية و الكفاءة و الفاعلية:
الإنتاجية: تعنى الكفاءة و الكفاءة تعنى الاستخدام الامثل للموارد المادية و البشرية المتاحة لتحقيق حجم معين من المخرجات (سلع أو خدمات)أي أن كلا من الإنتاجية و الكفاءة ترتبطان بعنصر التكلفة و العلاقة بين المدخلات و النواتج أما الفاعلية فهي تمتد لتشمل محصلة تفاعل مكونات الأداء الكلى للمنظمة لتحقيق هدف معين أو مجموعة أهداف خلال فترة زمنية معينة
لاحظ أن :
المدير الفعال: يحقق أهداف المنظمة
المدير غير الفعال: لا يوجد تقدم نحو أهداف المنظمة
المدير الكفء: جميع الموارد تستخدم في الإنتاج و لا يوجد إسراف أو ضياع في استخدام الموارد
المدير غير الكفء: الموارد المتاحة لا تستخدم أو تساهم في الإنتاج و يوجد إسراف في الموارد
المستويات الإدارية لاى منظمة تنقسم إلى:
1- مديرو الإدارة العليا
2- مديرو الإدارة الوسطي
3- المشرفون
4- العمال
وظائف المدير:
هناك فرق بين المهمة و الوظيفة فالمهمة عبارة عن عمل مؤقت ينتهي بتنفيذ هذا العمل إما الوظيفة فتتصف بالدوام اى تمارس حتى بلوغ سن المعاش و بالنسبة للمدير أهم الوظائف بالنسبة له:
1- اتخاذ القرارات: أي اختيار بديل واحد من بين بديلين أو أكثر بغرض تحقيق هدف أو مجموعة أهداف خلال فترة زمنية معينة
2- التخطيط: أى الإعداد المقدم لما يجب عملة في فترة زمنية مقبلة لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف
خصاص إدارة الأعمال:
1- الإدارة ليست تنفيذاً للأعمال بل الأعمال يتم تنفيذها بواسطة الآخرين و هنا ينبغي إن نوضح آن العمل الإداري يختلف عن العمل التنفيذي فالمدير يقوم بتحديد الأهداف بينما الأفراد الآخرون يقوم بتنفيذ هذه الأهداف و وضعها محل التنفيذ
2- الإدارة عملية مستمرة و مصدر استمراريتها هو استمرار بقاء المنظمة و قدرتها على إمداد المجتمع بالسلع أو الخدمات المختلفة
3- الإدارة تنطوي على العديد من المهام التي يقوم بها المدير و أهمها التخطيط و التنظيم و التوجية و التحفيز و الرقابة و اتخاذ القرارات
4- الإدارة نشاط إنسانى هادف لأنها تتعامل مع الأفراد و العلاقات معهم لتحقيق أهداف المنظمة
5- الإدارة تتصف بالتغير لان بيئة العمل متغيرة
6- الإدارة الفعالة تستلزم استخدام المعرفة بكيفية الإدارة بفاعلية بمعنى انه يفضل إلى جانب المهارة الفنية للمدير أن يتمتع بالمهارات الإدارية الفعالة
مفهوم الإنتاجية و الكفاءة و الفاعلية:
الإنتاجية: تعنى الكفاءة و الكفاءة تعنى الاستخدام الامثل للموارد المادية و البشرية المتاحة لتحقيق حجم معين من المخرجات (سلع أو خدمات)أي أن كلا من الإنتاجية و الكفاءة ترتبطان بعنصر التكلفة و العلاقة بين المدخلات و النواتج أما الفاعلية فهي تمتد لتشمل محصلة تفاعل مكونات الأداء الكلى للمنظمة لتحقيق هدف معين أو مجموعة أهداف خلال فترة زمنية معينة
لاحظ أن :
المدير الفعال: يحقق أهداف المنظمة
المدير غير الفعال: لا يوجد تقدم نحو أهداف المنظمة
المدير الكفء: جميع الموارد تستخدم في الإنتاج و لا يوجد إسراف أو ضياع في استخدام الموارد
المدير غير الكفء: الموارد المتاحة لا تستخدم أو تساهم في الإنتاج و يوجد إسراف في الموارد
المستويات الإدارية لاى منظمة تنقسم إلى:
1- مديرو الإدارة العليا
2- مديرو الإدارة الوسطي
3- المشرفون
4- العمال
وظائف المدير:
هناك فرق بين المهمة و الوظيفة فالمهمة عبارة عن عمل مؤقت ينتهي بتنفيذ هذا العمل إما الوظيفة فتتصف بالدوام اى تمارس حتى بلوغ سن المعاش و بالنسبة للمدير أهم الوظائف بالنسبة له:
1- اتخاذ القرارات: أي اختيار بديل واحد من بين بديلين أو أكثر بغرض تحقيق هدف أو مجموعة أهداف خلال فترة زمنية معينة
2- التخطيط: أى الإعداد المقدم لما يجب عملة في فترة زمنية مقبلة لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف